آھَہّﻟﺂ ﺑگــ ﻣ̝̚ﻋﻧﺂ ﭬﯾ ...آﺂﺳړُﭠﻧﺂآ آﻟﻣ̝̚ﭠۆآﺿﻋھَہّـ...

ﻟۆ ﺂﻧﭠـ ... ژﺂﺂئـړُ...ۆﻋﭴﺑﮑـ ... آﻟﻣ̝̚ﻧﭠﮃـﮯ ﺳﭴﻟـ ...ﻣ̝̚ﻋﻧآآ

ۆﻟۆﺂﺂﻧﭠـ ... ﻋﺿۆ ــ ... ﺂﮃﺧﻟـ ... ۆﺷآړُﮑﻧـآ ﭬﯾـ ... آﻟﻣ̝̚ﻧﭠﮃـﮯ

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

آھَہّﻟﺂ ﺑگــ ﻣ̝̚ﻋﻧﺂ ﭬﯾ ...آﺂﺳړُﭠﻧﺂآ آﻟﻣ̝̚ﭠۆآﺿﻋھَہّـ...

ﻟۆ ﺂﻧﭠـ ... ژﺂﺂئـړُ...ۆﻋﭴﺑﮑـ ... آﻟﻣ̝̚ﻧﭠﮃـﮯ ﺳﭴﻟـ ...ﻣ̝̚ﻋﻧآآ

ۆﻟۆﺂﺂﻧﭠـ ... ﻋﺿۆ ــ ... ﺂﮃﺧﻟـ ... ۆﺷآړُﮑﻧـآ ﭬﯾـ ... آﻟﻣ̝̚ﻧﭠﮃـﮯ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة

» مشاية مانويل 7×1 بالتقسيط من الشريف سبورت 22630270-22633720-01006135828
غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان I_icon_minitimeالخميس يوليو 12, 2012 9:03 am من طرف شريف جمال

» سونا حمام البخار لتنزيل الوزن وتوحيد لون البشرة وتفتيح المسام وبالتقسيط 22630270
غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان I_icon_minitimeالخميس يوليو 12, 2012 9:02 am من طرف شريف جمال

» ماجيك برا جهاز تكبير الثدي الان 01006135828
غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان I_icon_minitimeالسبت يوليو 07, 2012 8:47 am من طرف شريف جمال

» سونا حمام البخار لتنزيل الوزن وتوحيد لون البشرة وتفتيح المسام وبالتقسيط 22630270
غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان I_icon_minitimeالسبت يوليو 07, 2012 8:40 am من طرف شريف جمال

» عندك مشكلة في تمارين البطن جهاز اب كوستر حل المشكلة وبالتقسيط 22630270-01006135828
غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان I_icon_minitimeالسبت يوليو 07, 2012 8:37 am من طرف شريف جمال

» مشاية كهرباء بالتقسيط من الشريف سبورت 22630270
غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان I_icon_minitimeالإثنين يونيو 25, 2012 11:40 am من طرف شريف جمال

» اجهزة رياضية من الشريف سبورت وبالتقسيط
غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان I_icon_minitimeالإثنين يونيو 25, 2012 11:39 am من طرف شريف جمال

» كليب ايفان ناجي - مدري شجا - ماريده لا
غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 05, 2011 1:03 am من طرف ضفاف ديالى

» في سيرك امبريلا في بغداد
غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 12:39 pm من طرف ضفاف ديالى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 30 بتاريخ السبت أكتوبر 12, 2024 10:05 am

تم افتتاح هذا المنتدى ليكون سبيل للتواصل في شتى امور الحياة

الخميس مارس 10, 2011 5:56 am من طرف ضفاف ديالى

تم افتتاح هذا المنتدى ليكون سبيل للتواصل في شتى امور الحياة


موضوعك الأول

الخميس مارس 10, 2011 4:55 am من طرف ضفاف ديالى

مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى.

هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.

كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟للدخول إلى لوحة إدارة منتداك عليك …


    غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان

    الخيانه صارت ميانه
    الخيانه صارت ميانه
    امــــيرة المنتــدى
    امــــيرة المنتــدى


    عدد المساهمات : 1707
    نقاط : 5196
    تاريخ التسجيل : 22/04/2011
    العمر : 29

    غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان Empty غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان

    مُساهمة من طرف الخيانه صارت ميانه الجمعة يوليو 08, 2011 2:54 am



    تمهيد
    ليعلم إن العلم بالله تعالى وصفاته أجلّ
    العلوم وأعلاها وأوجبها وأولاها، وهو أصل كل علم ومنشأ كل سعادة، ولهذا سمي علم
    الأصول؛ وقد خصَّ النبي صلى الله عليه وسلم نفسه بالترقي في هذا العلم فقال: "أنا
    أعلمكم بالله وأخشاكم له" رواه البخاري، فكان هذا أهم العلوم تحصيلاً وأحقِّها
    تبجيلاً وتعظيمًا، قال تعالى :{فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ اللهُ
    وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ} [سورة محمد/19]، قدم الأمر بمعرفة التوحيد على الأمر
    بالاستغفار، والسبب فيه أن معرفة التوحيد إشارة إلى علم الأصول، والاشتغال
    بالاستغفار إشارة إلى علم الفروع، لأنه ما لم يعلم وجود الصانع يمتنع الاشتغال
    بطاعته. وقد حثّ الله تعالى عباده في كثير من ءايات القرءان على النظر في ملكوته
    لمعرفة جبروته فقال:{أَوَلَمْ يَنظُرُواْ فِي مَلَكُوتِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ} [سورة
    الأعراف/185]، وقال تعالى:{سَنُرِيهِمْ ءايَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ
    حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ} [سورة فصلت/53].
    فإن قيل: لم يُنقل أنه صلى الله عليه وسلم علَّم أحدًا من أصحابه هذا العلم، ولا عن
    أحد من أصحابه أنه تعلم أو علّم غيره، وإنما حدث هذا العلم بعد انقراضهم بزمان، فلو
    كان هذا العلم مهمًّا في الدين لكان أولى به الصحابة والتابعون.



    الخيانه صارت ميانه
    الخيانه صارت ميانه
    امــــيرة المنتــدى
    امــــيرة المنتــدى


    عدد المساهمات : 1707
    نقاط : 5196
    تاريخ التسجيل : 22/04/2011
    العمر : 29

    غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان Empty رد: غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان

    مُساهمة من طرف الخيانه صارت ميانه الجمعة يوليو 08, 2011 2:55 am


    الباب الأول: في تعريف المكان
    والجهة






    1ـ
    عَرَّف المكان جمعٌ من اللغويين وأهل العلم، ونقتصر على ذكر البعض، فقد قال اللغوي
    أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهاني (502هـ) ما نصه: "المكان عند
    أهل اللغة الموضع الحاوي للشىء" اهـ.



    2ـ وقال اللغوي مجد الدين محمد
    بن يعقوب الفيروزءابادي صاحب القاموس (817هـ) ما نصه: "المكان: الموضع، ج: أمكنة
    وأماكن" اهـ.



    3 ـ وقال العلامة كمال الدين
    أحمد بن حسن البَياضي الحنفي (1098هـ) ما نصه: "المكان هو الفراغ الذي يشغله الجسم"
    اهـ.



    4 ـ وقال الشيخ يوسف بن سعيد
    الصفتي المالكي (1193هـ) ما نصه: "قال أهل السُّنة: المكان هو الفراغ الذي يحُلُّ
    فيه الجسم" اهـ.



    5 ـ وقال الحافظ المحدّث الفقيه
    اللغوي الحنفي السيد مرتضى الزبيدي (1205هـ) ما نصه: "المكان: الموضع الحاوي للشىء"
    اهـ.

    تابع >>
    الخيانه صارت ميانه
    الخيانه صارت ميانه
    امــــيرة المنتــدى
    امــــيرة المنتــدى


    عدد المساهمات : 1707
    نقاط : 5196
    تاريخ التسجيل : 22/04/2011
    العمر : 29

    غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان Empty رد: غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان

    مُساهمة من طرف الخيانه صارت ميانه الجمعة يوليو 08, 2011 2:56 am

    6 ـ
    وقال الشيخ سلامة القضاعي العزامي الشافعي (1376هـ) ما نصه: "المكان هو الموضع الذي
    يكون فيه الجوهر على قدره، والجهة هي ذلك المكان" اهـ.



    فهذا النقل عن
    اللغويين وأهل العلم لبيان معنى المكان دليلٌ على أن النبي صلى الله عليه وسلم
    وصحابته رضوان الله عليهم كانوا يعتقدون أن الله تعالى موجودٌ بلا مكان، وأن الله
    لا يسكن العرش ولا يسكن السماء، لأن القرءان نزل بلغة العرب كما قال الله عزّ وجلّ
    في القرءان الكريم: {بلسان عربيّ مبين} [سورة الشعراء/195] والنبي أعلم الناس بلغة
    العرب، فبطل بذلك تمسك المشبهة المجسمة بظواهر بعض الآيات والأحاديث المتشابهة التي
    ظاهرها يوهم أن لله مكانًا، فمثل هذه النصوص لا تُحمل على الظاهر باتفاق علماء
    السلف والخلف لاعتقادهم بأن الله تبارك وتعالى يستحيل عليه المكان كما هو ثابت
    بالقرءان والحديث والإجماع وكلام اللغويين وغيرهم



    وبعد هذا البيان
    يتبيَّن لك أيها القارىء أن الله تعالى ليس في مكان من الأماكن العلوية والسفلية
    وإلا لكان المكان حاويًا لله تعالى، ومن كان المكانُ حاويًا له كان ذا مقدار وحجم،
    وهذا من صفات الأجسام والمخلوقين، واتصاف الله تعالى بصفة من صفات البشر محال على
    الله، وما أدى إلى المحال فهو محال، فثبت صحة معتقد أهل السُّنة الذين ينزّهون
    اللهَ عن المكان والجهة.

    تابع >>
    الخيانه صارت ميانه
    الخيانه صارت ميانه
    امــــيرة المنتــدى
    امــــيرة المنتــدى


    عدد المساهمات : 1707
    نقاط : 5196
    تاريخ التسجيل : 22/04/2011
    العمر : 29

    غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان Empty رد: غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان

    مُساهمة من طرف الخيانه صارت ميانه الجمعة يوليو 08, 2011 2:56 am

    أما موضوع الجهة
    فإن مجسمة هذا العصر يعمدون إلى التمويه على الناس فيقولون: "الله موجود في جهة ما
    وراء العالم"، فلبيان الحق من الباطل نبيّن معنى الجهة من أقوال العلماء من فقهاء
    ومحدثين ولغويين وغيرهم.



    8 ـ قال اللغوي
    الشيخ محمد بن مكرّم الإفريقي المصري المعروف بابن منظور، كان عارفًا بالنحو واللغة
    والأدب (711هـ) ما نصه: "والجِهةُ والوِجْهةُ جميعًا: الموضع الذي تتوجه إليه
    وتقصده" اهـ.



    9 ـ وقال الشيخ
    مصطفى بن محمد الرومي الحنفي المعروف بالكستلي (901هـ) ما نصه: "قد يطلق الجهة
    ويراد بها منتهى الإشارات الحِسيّة أو الحركات المستقيمة فيكون عبارة عن نهاية
    البُعد الذي هو المكان، ومعنى كون الجسم في جهة أنه متمكّن في مكان يلي تلك الجهة،
    وقد يُسمى المكان الذي يلي جهة ما باسمها كما يقال فوق الأرض وتحتها، فيكون الجهة
    عبارة عن نفس المكان باعتبار إضافة ما" اهـ.



    10ـ وقال اللغويُّ
    مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروزءابادي (817هـ) ما نصه: "والجهة: الناحية، ج: جهات"
    انتهى باختصار.



    تابع >>
    الخيانه صارت ميانه
    الخيانه صارت ميانه
    امــــيرة المنتــدى
    امــــيرة المنتــدى


    عدد المساهمات : 1707
    نقاط : 5196
    تاريخ التسجيل : 22/04/2011
    العمر : 29

    غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان Empty رد: غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان

    مُساهمة من طرف الخيانه صارت ميانه الجمعة يوليو 08, 2011 2:57 am

    ـ
    وقال العلاّمة كمال الدين أحمد بن حسن المعروف بالبياضي، وكان وَلِيَ قضاء حلب
    (1098هـ) ما نصه: "والجهة اسم لمنتهى مأخذ الإشارة ومقصد المتحرك فلا يكونان إلا
    للجسم والجسمانيّ، وكل ذلك مستحيل ـ أي على الله ـ" اهـ.



    12ـ وقال الشيخ
    عبد الغني النابلسي (1143هـ) ما نصه: "والجهة عند المتكلمين هي نفس المكان باعتبار
    إضافة جسم ءاخر إليه" اهـ.



    13ـ وقال الشيخ
    سلامة القضاعي الشافعي (1376هـ) ما نصه: "واعلم أن بين المقدرات من الجواهر التي هي
    الأجسام فما دونها وبين المكان والجهة لزومًا بَيّنًا، وهو ما لا يحتاج عند العقلاء
    إلى دليل، فإن المكان هو الموضع الذي يكون فيه الجوهر على قدره، والجهة هي ذلك
    المكان لكن بقيد نسبته إلى جزء خاص من شىء ءاخر" اهـ.






    تابع
    الباب الثاني:الدليل
    على تنزيه الله عن المكان والجهة من القرءان >>
    الخيانه صارت ميانه
    الخيانه صارت ميانه
    امــــيرة المنتــدى
    امــــيرة المنتــدى


    عدد المساهمات : 1707
    نقاط : 5196
    تاريخ التسجيل : 22/04/2011
    العمر : 29

    غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان Empty رد: غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان

    مُساهمة من طرف الخيانه صارت ميانه الجمعة يوليو 08, 2011 2:58 am


    الباب الثاني: الدليل على
    تنزيه الله عن المكان والجهة من القرءان


    1.
    ـ قال الله تعالى :{ليس كمثلِه شىء} [سورة الشورى/11]، أي أن الله تعالى لا يشبه
    شيئًا من خلقه بوجه من الوجوه، ففي هذه الآية نفي المشابهة والمماثلة، فلا يحتاج
    إلى مكان يحُل فيه ولا إلى جهة يتحيز فيها، بل الأمر كما قال سيدنا عليّ رضي الله
    عنه: "كان الله ولا مكان وهو الآن على ما عليه كان" رواه أبو منصور البغدادي. وفي
    هذه الآية دليلٌ لأهل السنة على مخالفة الله للحوادث، ومَعْنَى مُخَالفَةِ الله
    للحَوَادِثِ أَنَّه لا يُشْبِهُ المَخْلُوقَاتِ، وهَذِه الصِّفَةُ منَ الصِّفَاتِ
    السَّلْبِيَّةِ الخَمْسَةِ أي التي تَدُلُّ علَى نَفْي مَا لا يَلِيْقُ بالله.


    والدَّلِيْلُ
    العَقْلِيُّ علَى ذَلِكَ أَنَّهُ لَو كَانَ يُشْبِهُ شَيْئًا مِنْ خَلْقِه لَجَازَ
    عَلَيْهِ مَا يَجُوزُ عَلَى الخَلْق مِنَ التّغَيُّرِ والتَّطَوُّرِ، ولَو جَازَ
    عَلَيْهِ ذَلِكَ لاحْتَاجَ إلى مَنْ يُغَيّرُهُ والمُحْتَاجُ إلى غَيْرِه لا
    يَكُونُ إِلهًا، فَثَبَتَ لَهُ أَنَّهُ لا يُشْبِهُ شَيئًا.


    والبُرْهَانُ
    النَّقْلِيُّ لِوُجُوْبِ مُخَالَفَتِهِ تَعَالى لِلْحَوادِثِ قَوله تَعَالى :{ليس
    كمثله شىء} وَهُوَ أَوْضَحُ دَلِيْلٍ نَقْلِيّ في ذَلِكَ جَاءَ في القُرءَانِ،
    لأَنَّ هَذِهِ الآيةَ تُفْهِمُ التَّنْزِيْهَ الكُلِّيَّ لأَنَّ الله تَبَارَكَ
    وتَعَالَى ذَكَرَ فِيْها لَفْظَ شَىءٍ في سِيَاقِ النَّفْي، والنَّكِرَةُ إِذَا
    أُوْرِدَت في سِيَاقِ النَّفْي فَهِيَ للشُّمُوْلِ، فَالله تَبَاركَ وتَعَالَى
    نَفَى بِهَذِهِ الجُمْلَةِ عَنْ نَفْسِهِ مُشَابَهَةَ الأَجْرَامِ والأَجْسَامِ
    والأَعرَاضِ، فَهُوَ تَبارَكَ وتَعالى كَمَا لا يُشْبِهُ ذَوِي الأَروَاحِ مِنْ
    إِنسٍ وَجِنّ ومَلائِكَةٍ وغَيْرِهِم، لا يُشْبِهُ الجَمَادَاتِ منَ الأَجرَامِ
    العُلْوِيَّةِ والسُّفْلِيَّةِ أيضًا،


    تابع >>
    الخيانه صارت ميانه
    الخيانه صارت ميانه
    امــــيرة المنتــدى
    امــــيرة المنتــدى


    عدد المساهمات : 1707
    نقاط : 5196
    تاريخ التسجيل : 22/04/2011
    العمر : 29

    غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان Empty رد: غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان

    مُساهمة من طرف الخيانه صارت ميانه الجمعة يوليو 08, 2011 2:58 am

    فَالله تَباركَ
    وتَعالى لَم يُقَيّد نَفْي الشَّبَهِ عَنْهُ بنَوْعٍ منْ أنْوَاعِ الحَوَادِثِ، بَل
    شَمَلَ نَفْيُ مُشَابَهَتِهِ لِكُلّ أَفْرادِ الحَادِثَاتِ، ويَشْمَلُ نَفْيُ
    مُشَابَهَةِ الله لخَلْقِه تَنْزِيْهَه تَعَالى عَن المكان والجهة والكميّة
    والكَيْفِيَّةِ، فَالكَمّيَّةُ هِيَ مِقْدَارُ الجِرمِ، فَهُوَ تَبَاركَ وتَعالَى
    لَيْسَ كَالجِرمِ الذي يَدْخُلُهُ المِقْدارُ والمِسَاحَةُ والحَدُّ، فَهُوَ لَيْسَ
    بِمَحْدُودٍ ذِي مِقْدَارٍ ومَسَافَةٍ.




    فلو كانَ الله
    فوقَ العرشِ بذاتِهِ كَما يقولُ المشبِّهةُ لكانَ محاذيًا للعرشِ، ومِنْ ضَرورةِ
    المُحاذِي أنْ يكونَ أكبرَ مِن المحاذَى أو أصغرَ أو مثلَه، وأنَّ هذا ومثله إنما
    يكونُ في الأجسامِ التي تقبلُ المِقدارَ والمساحَةَ والحَدَّ، وهَذا مُحالٌ عَلى
    الله تَعالى، وما أدَّى إلى المُحَالِ فهو محالٌ، وبطَلَ قولُهُم إن الله متحيّزٌ
    فَوق العرشِ بذاتهِ. ومَنْ قَالَ في الله تَعَالى إِنَّ لَهُ حَدًّا فَقَدْ
    شَبَّهَهُ بخَلْقِهِ لأَنَّ ذَلِكَ يُنَافي الألُوهِيَّةَ، والله تَباركَ وتَعَالَى
    لَو كَانَ ذَا حَدّ ومِقْدَارٍ لاحتَاجَ إِلى مَنْ جَعَلَهُ بذَلِكَ الحَدّ
    والمِقْدَارِ كَما تَحتَاجُ الأَجْرَامُ إِلى مَنْ جَعَلَها بحدُوْدِهَا
    ومَقَادِيْرِهَا لأَنَّ الشَّىءَ لا يَخْلُقُ نَفْسَه بمِقْدَارِه، فَالله تَبارَكَ
    وتَعالى لَو كَانَ ذَا حَدّ ومِقْدَارٍ كالأَجْرَامِ لاحْتَاجَ إلى منْ جَعَلَهُ
    بذلكَ الحَدّ لأَنَّه لا يَصِحُّ في العَقْلِ أَنْ يكُونَ هُوَ جَعَلَ نَفْسَه
    بذَلِكَ الحَدّ، والمُحْتَاجُ إِلى غَيْرِهِ لا يَكُونُ إِلهًا، لأَنَّ مِنْ شَرْطِ
    الإلهِ الاسْتِغْنَاءَ عَنْ كُلّ شَىءٍ.
    الخيانه صارت ميانه
    الخيانه صارت ميانه
    امــــيرة المنتــدى
    امــــيرة المنتــدى


    عدد المساهمات : 1707
    نقاط : 5196
    تاريخ التسجيل : 22/04/2011
    العمر : 29

    غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان Empty رد: غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان

    مُساهمة من طرف الخيانه صارت ميانه الجمعة يوليو 08, 2011 2:59 am

    ـ قال الله تعالى
    :{وللهِ المثَلُ الأعلى} [سورة النحل/60] أي الوصف الذي لا يشبه وصف غيره، فلا يوصف
    ربنا عزَّ وجلَّ بصفات المخلوقين من التغيّر والتطور والحلول

    في
    الأماكن
    والسُّكْنى فوق العرش، تعالى اللهُ عن ذلك علوًّا كبيرًا.




    قال المفسِّر
    اللغوي أبو حيان الأندلسي في تفسيره: "{وللهِ المثَلُ الأعلى} أي الصفة العليا من
    تنزيهه تعالى عن الولد والصاحبة وجميع ما تنسب الكفرةُ إليه مما لا يليق به تعالى
    كالتشبيه والانتقال وظهوره تعالى في صورة" اهـ.



    3ـ ومما يدل على
    ما قدمنا قول الله تعالى :{فلا تضربوا للهِ الأمثال} [سورة النحل/74]، أي لا تجعلوا
    لله الشبيهَ والمِثْل فإن اللهَ تعالى لا شبيه له ولا مثيل له، فلا ذاتُه يشبه
    الذواتِ ولا صفاتُه تشبه الصفاتِ.



    4ـ وقال الله
    تعالى :{هل تعلمُ لهُ سميًّا} [سورة مريم/65] أي مِثلاً، فالله تعالى لا مِثْلَ له
    ولا شبيه ولا نظير، فمن وصفه بصفة من صفات البشر كالقعود والقيام والجلوس
    والاستقرار يكون شَبَّهَهُ بهم، ومن قال بأن الله يسكن العرش أو أنه ملأه يكون شبّه
    اللهَ بالملائكة سُكّان السّموات. وهذا الاعتقاد كفر والعياذ بالله تعالى لتكذيبه
    قول الله: {ليس كمثله شىء} [سورة الشورى/11]، وقول الله تعالى :{هل تعلمُ له
    سميًّا} [سورة مريم/65].
    الخيانه صارت ميانه
    الخيانه صارت ميانه
    امــــيرة المنتــدى
    امــــيرة المنتــدى


    عدد المساهمات : 1707
    نقاط : 5196
    تاريخ التسجيل : 22/04/2011
    العمر : 29

    غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان Empty رد: غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان

    مُساهمة من طرف الخيانه صارت ميانه الجمعة يوليو 08, 2011 2:59 am

    ـ وكذلك مما يدل
    على تنزيهه تعالى عن المكان قول الله تعالى :{هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ
    وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ} [سورة الحديد/3] قال الطبري في تفسيره: "فلا شىء أقرب
    إلى شىء منه، كما قال :{وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ} [سورة
    ق/16]" اهـ. أي أن الطبري نفى القُرْبَ الحِسِّي الذي تقول به المجسمةُ، أما القرب
    المعنوي فلا يَنفيه، وهذا دليل على تنزيه الله عن المكان والجهة.



    فالله تعالى هو
    الأول أي الأزلي الذي لا ابتداء لوجوده، كان ولم يكن مكانٌ ولا زمان ثم خلق
    الأماكنَ والأزمنة ولا يزال موجودًا بلا مكان، ولا يطرأ عليه تغيّر لا في ذاته ولا
    في صفاته.



    6ـ وقال الله
    تعالى :{وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ} [سورة الإخلاص/4] أي لا نظير له بوجه
    من الوجوه، وهذه الآية قد فسَّرتها ءاية الشورى :{ليس كمثله شىء}.



    7ـ وقال الله
    تعالى :{فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللهِ} [سورة البقرة/115] قال
    المفسّر اللغوي الشيخ أبو حيان الأندلسي ما نصه: "وفي قوله تعالى: {فَأَيْنَمَا
    تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللهِ} [سورة البقرة/115] ردٌّ على من يقول إنه في حيِّز
    وجهة، لأنه لمّا خيَّر في استقبال جميع الجهات دلَّ على أنه ليس في جهة ولا حيِّز،
    ولو كان في حيِّزٍ لكان استقباله والتوجه إليه أحق من جميع الأماكن، فحيث لم
    يُخصِّص مكانًا علِمْنا أنه لا في جهة ولا حيِّز، بل جميع الجهات في ملكه وتحت
    ملكه، فأيّ جهة توجهنا إليه فيها على وجه الخضوع كنا معظمين له ممتثلين لأمره"
    الخيانه صارت ميانه
    الخيانه صارت ميانه
    امــــيرة المنتــدى
    امــــيرة المنتــدى


    عدد المساهمات : 1707
    نقاط : 5196
    تاريخ التسجيل : 22/04/2011
    العمر : 29

    غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان Empty رد: غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان

    مُساهمة من طرف الخيانه صارت ميانه الجمعة يوليو 08, 2011 3:00 am


    الباب الثالث: الدليل على
    تنزيه الله عن المكان والجهة من الحديث





    اعلم أنه جاء عن رسول الله صلى
    الله عليه وسلم أحاديث تتضمن تنزيه الله عن المكان والجهة، وقد استدل بها العلماء
    لتقرير هذه العقيدة السُّنيّة، نذكر منها:



    1ـ قال رسول الله صلى الله عليه
    وسلم :"كان الله ولم يكن شىءٌ غيره" رواه البخاري والبيهقي.





    ومعناه أن الله لم يزل موجودًا
    في الأزل ليس معه غيرُه لا ماءٌ ولا هواءٌ ولا أرضٌ ولا سماءٌ ولا كرسيٌّ ولا عرشٌ
    ولا إنسٌ ولا جنٌّ ولا ملائكةٌ ولا زمانٌ ولا مكانٌ، فهو تعالى موجودٌ قبل المكان
    بلا مكان، وهو الذي خلق المكان فليس بحاجة إليه.
    الخيانه صارت ميانه
    الخيانه صارت ميانه
    امــــيرة المنتــدى
    امــــيرة المنتــدى


    عدد المساهمات : 1707
    نقاط : 5196
    تاريخ التسجيل : 22/04/2011
    العمر : 29

    غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان Empty رد: غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان

    مُساهمة من طرف الخيانه صارت ميانه الجمعة يوليو 08, 2011 3:00 am


    والله تعالى لا يوصف بالتغيّر من حالة إلى أخرى لأن التغيّر من صفات المخلوقين، فلا
    يقال كما تقول المشبّهة إن الله كان في الأزل ولا مكان ثم بعد أن خلق المكان صار هو
    في مكان وجهة فوق والعياذ بالله تعالى. وما أحسن قول المسلمين المنزهين في لبنان:
    "سبحان الذي يُغيِّر ولا يتغيَّر"، وهذه عبارة سليمة عند أهل السنة، غير أن المشبهة
    المجسمة أدعياء السلفية تشمئز نفوسهم منها لأنها تهدم عليهم عقيدة التشبيه.




    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اللهم أنت الأوَّلُ فليس قبلَك شىءٌ، وأنت
    الآخِر فليس بعدَك شىءٌ، وأنت الظاهرُ فليس فوقَكَ شىءٌ، وأنت الباطن فليس دونَك
    شىءٌ" رواه مسلم.




    قال الحافظ البيهقي الشافعي الأشعري ما نصه: "استدل بعض أصحابنا في نفي المكان عنه
    ـ أي عن الله ـ بقول النبي صلى الله عليه وسلم: "أنت الظاهر فليس فوقك شىء، وأنت
    الباطن فليس دونك شىء"، وإذا لم يكن فوقه شىء ولا دونه شىء لم يكن في مكان" اهـ
    كلام البيهقي.


    الخيانه صارت ميانه
    الخيانه صارت ميانه
    امــــيرة المنتــدى
    امــــيرة المنتــدى


    عدد المساهمات : 1707
    نقاط : 5196
    تاريخ التسجيل : 22/04/2011
    العمر : 29

    غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان Empty رد: غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان

    مُساهمة من طرف الخيانه صارت ميانه الجمعة يوليو 08, 2011 3:00 am


    أما ما رُويَ
    عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لو أنكم دَلَّيْتُم رجُلاً بحبلٍ إلى
    الأرض السفلى لهبط على الله" رواه الترمذي، هو حديث ضعيف، لكن تأوَّله
    علماء الحديث على أن علم الله شامل لجميع الأقطار وأنه منزه عن المكان، فالشاهد هو
    في استدلال العلماء به على نفي المكان عن الله، قال الحافظ ابن حجر العسقلاني: "معناه
    أن علم الله يشمل جميع الأقطار، فالتقدير لهبط على علم الله، والله سبحانه وتعالى
    تنزه عن الحلول في الأماكن، فالله سبحانه وتعالى كان قبل أن تحدث الأماكن" اهـ،
    نقله عنه تلميذه الحافظ السخاوي في كتابه "المقاصد الحسنة"، وذكره أيضًا الحافظ
    المحدِّث المؤرخ محمد بن طولون الحنفي وأقرَّه عليه.





    وقال الحافظ المحدّث أبو بكر البيهقي الشافعي الأشعري بعد أن ذكر هذه الروايةَ ما
    نصه: "والذي رُويَ في ءاخر هذا الحديث إشارةٌ إلى نفي المكان عن الله تعالى، وأن
    العبد أينما كان فهو في القرب والبعد من الله تعالى سواء، وأنه "الظاهر" فيصح
    إدراكه بالأدلة، "الباطن" فلا يصح إدراكه بالكون في مكان" اهـ.





    الخيانه صارت ميانه
    الخيانه صارت ميانه
    امــــيرة المنتــدى
    امــــيرة المنتــدى


    عدد المساهمات : 1707
    نقاط : 5196
    تاريخ التسجيل : 22/04/2011
    العمر : 29

    غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان Empty رد: غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان

    مُساهمة من طرف الخيانه صارت ميانه الجمعة يوليو 08, 2011 3:01 am


    وكذلك استدل به أبو بكر بن العربي المالكي في شرحه على سنن الترمذي على أن الله
    موجود بلا مكان، فقال ما نصه: "والمقصود من الخبر أن نسبة البارىء من الجهات إلى
    فوق كنسبته إلى تحت، إذ لا ينسب إلى الكون في واحدة منهما بذاته
    "اهـ. أي أن
    الله منزه عن الجهة فلا يسكن فوق العرش كما تقول المجسمة، ولا هو بجهة أسفل، لأن
    الله تعالى كان قبل الجهات الست، ومن استحال عليه الجهةُ استحال عليه المكانُ،
    فالله تعالى لا يحُل في شىء ولا يشبه شيئًا، سبحانه وتعالى عما يقول الظالمون
    علوًّا كبيرًا.




    ومن الأحاديث الدالة على تنزيه الله عن الجهة، ما رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة
    رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :"أقربُ ما يكونُ العبدُ مِن
    ربّه وهو ساجد، فأكثروا الدُّعاء
    ".




    قال الحافظ جلال الدين السيوطي الشافعي :"قال البدر بن الصاحب في تذكرته: في
    الحديث إشارة إلى نفي الجهة عن الله تعالى
    ".




    ويدل أيضًا على ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى
    الله عليه وسلم قال :"ما ينبغي لعبدٍ أن يقول: إني خيرٌ من يونس بن متَّى"
    اهـ. واللفظ للبخاري.
    الخيانه صارت ميانه
    الخيانه صارت ميانه
    امــــيرة المنتــدى
    امــــيرة المنتــدى


    عدد المساهمات : 1707
    نقاط : 5196
    تاريخ التسجيل : 22/04/2011
    العمر : 29

    غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان Empty رد: غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان

    مُساهمة من طرف الخيانه صارت ميانه الجمعة يوليو 08, 2011 3:02 am

    قال الحافظ المحدِّث الفقيه الحنفي مرتضى الزبيدي ما نصه: "ذَكر الإمام قاضي
    القضاة ناصر الدين بن المُنَيِّر الإسكندري المالكي في كتابه "المنتقى في شرف
    المصطفى" لما تكلم على الجهة وقرر نفيَها قال: ولهذا أشار مالك رحمه الله تعالى في
    قوله صلى الله عليه وسلم: "لا تفضلوني على يونس بن متى"، فقال مالك: إنما خص يونس
    للتنبيه على التنزيه لأنه صلى الله عليه وسلم رفع إلى العرش ويونس عليه السلام هبط
    إلى قاموس البحر ونسبتهما مع ذلك من حيث الجهة إلى الحقّ جل جلاله نسبة واحدة، ولو
    كان الفضل بالمكان لكان عليه السلام أقرب من يونس بن متى وأفضل وَلمَا نهى عن ذلك.
    ثم أخذ الإمام ناصر الدين يبدي أن الفضل بالمكانة لا بالمكان، هكذا نقله السبكي في
    رسالة الرد على ابن زفيل" اهـ. وابن زفيل هو ابن قيم الجوزية المبتدع تلميذ
    الفيلسوف المجسم ابن تيمية الذي قال مؤيدًا لعقيدة متأخري الفلاسفة: إن الله لم
    يخلق نوع العالم، وهذا كفرٌ بإجماع المسلمين كما ذكر العلاَّمة الشيخ بدر الدين
    الزركشي في كتابه "تشنيف المسامع".
    الخيانه صارت ميانه
    الخيانه صارت ميانه
    امــــيرة المنتــدى
    امــــيرة المنتــدى


    عدد المساهمات : 1707
    نقاط : 5196
    تاريخ التسجيل : 22/04/2011
    العمر : 29

    غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان Empty رد: غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان

    مُساهمة من طرف الخيانه صارت ميانه الجمعة يوليو 08, 2011 3:02 am



    وقال المفسّر أبو عبد الله القرطبي في تفسيره ما نصه: "قال أبو المعالي: قوله
    صلى الله عليه وسلم: "لا تفضّلوني على يونس بن متى" المعنى فإني لم أكن وأنا في
    سدرة المنتهى بأقرب إلى الله منه وهو في قعر البحر في بطن الحوت، وهذا يدل على أن
    البارىءَ سبحانه وتعالى ليس في جهة" اهـ.




    ومما يدل أيضًا على تنزيهه تعالى عن الجهة ما رواه مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك: "أن
    النبي صلى الله عليه وسلم استسقى فأشار بظهر كَفَّيْه إلى السماء" اهـ. أي أن
    النبي جعل بطون كفَّيْه إلى جهة الأرض، وفي ذلك إشارة إلى أن الله عز وجل ليس
    متحيّزًا في جهة العلو كما أنه ليس في جهة السُّفل.
    الخيانه صارت ميانه
    الخيانه صارت ميانه
    امــــيرة المنتــدى
    امــــيرة المنتــدى


    عدد المساهمات : 1707
    نقاط : 5196
    تاريخ التسجيل : 22/04/2011
    العمر : 29

    غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان Empty رد: غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان

    مُساهمة من طرف الخيانه صارت ميانه الجمعة يوليو 08, 2011 3:02 am


    الباب الرابع: الدليل على تنزيه الله عن المكان والجهة من
    الإجماع





    اعلم أن المسلمين اتفقوا على أن الله تعالى لا يحلُّ في مكان، ولا يحويه مكان ولا
    يسكن السماء ولا يسكن العرش، لأن الله تعالى موجود قبل العرش وقبل السماء وقبل
    المكان، ويستحيل على الله التغيّر من حال إلى حال ومن صفة إلى صفة أخرى، فهو تبارك
    وتعالى كان موجودًا في الأزل بلا مكان، وبعد أن خلق المكان لا يزال موجودًا بلا
    مكان. وما سنذكره في هذا البحث بمشيئة الله تعالى وعونه وتوفيقه من أقوالٍ في تنزيه
    الله عن المكان لأعلام ظهروا على مدى أربعة عشر قرنًا من الزمن منذ الصدر الأول أي
    منذ عهد الصحابة إلى يومنا هذا يُعْتَبَرُ من أقوى الأدلة على رسوخ هذه العقيدة
    وثبوتها في نفوس المسلمين سلفًا وخلفًا.




    ليُعلم أن أهل الحديث والفقه والتفسير واللغة والنحو وعلماء الأصول، وعلماء المذاهب
    الأربعة من الشافعية والحنفية والمالكية والحنابلة ـ إلا من لحق منهم بأهل التجسيم
    ـ والصوفية الصادقين كلهم على عقيدة تنزيه الله عن المكان، إلا أن المشبهة ومنهم
    نفاة التوسل شذّوا عن هذه العقيدة الحقة فقالوا إن الله يسكن فوق العرش بذاته
    والعياذ بالله تعالى.
    الخيانه صارت ميانه
    الخيانه صارت ميانه
    امــــيرة المنتــدى
    امــــيرة المنتــدى


    عدد المساهمات : 1707
    نقاط : 5196
    تاريخ التسجيل : 22/04/2011
    العمر : 29

    غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان Empty رد: غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان

    مُساهمة من طرف الخيانه صارت ميانه الجمعة يوليو 08, 2011 3:03 am

    ـ
    وممن نقل إجماع أهل الحق على تنزيه الله عن المكان الشيخ عبد القاهر بن طاهر
    التميمي البغدادي (429هـ)، فقد قال ما نصه: "وأجمعوا ـ أي أهل السنة
    والجماعة ـ على أنه ـ أي الله ـ لا يحويه مكان ولا يجري عليه زمان"
    اهـ.




    وقال الشيخ إمام الحرمين عبد الملك بن عبد الله الجُويني الشافعي (478هـ) ما نصه: "ومذهب
    أهل الحق قاطبة أن الله سبحانه وتعالى يتعالى عن التحيّز والتخصص بالجهات" اهـ.




    وقال المفسّر الشيخ فخر الدين الرازي (606هـ) ما نصه: "إنعقد الإجماع على أنه
    سبحانه ليس معنا بالمكان والجهة والحيّز" اهـ.




    وقال الشيخ إسماعيل الشيباني الحنفي (629هـ) ما نصه: "قال أهل الحق: إن الله
    تعالى متعالٍ عن المكان، غيرُ متمكِّنٍ في مكان، ولا متحيز إلى جهة خلافًا
    للكرّامية والمجسمة" اهـ.




    الخيانه صارت ميانه
    الخيانه صارت ميانه
    امــــيرة المنتــدى
    امــــيرة المنتــدى


    عدد المساهمات : 1707
    نقاط : 5196
    تاريخ التسجيل : 22/04/2011
    العمر : 29

    غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان Empty رد: غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان

    مُساهمة من طرف الخيانه صارت ميانه الجمعة يوليو 08, 2011 3:03 am

    ـ
    وقال سيف الدين الآمدي (631هـ) ما نصه: "وما يُروى عن السلف من ألفاظ يوهم
    ظاهرها إثبات الجهة والمكان فهو محمول على هذا الذي ذكرنا من امتناعهم عن إجرائها
    على ظواهرها والإيمان بتنزيلها وتلاوة كل ءاية على ما ذكرنا عنهم، وبيَّن السلف
    الاختلاف في الألفاظ التي يطلقون فيها، كل ذلك اختلاف منهم في العبارة، مع اتفاقهم
    جميعًا في المعنى أنه تعالى ليس بمتمكن في مكان ولا متحيّز بجهة" اهـ.





    وللشيخ ابن جَهْبَل الحلبي الشافعي (733هـ) رسالة ألَّفَها في نفي الجهة ردَّ بها
    على المجسم الفيلسوف ابن تيمية الحرَّاني الذي سَفَّه عقيدة أهل السنة، وطعن بأكابر
    صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم كعمر وعليّ رضي الله عنهما.




    قال ابن جَهْبَل ما نصه: "وها نحن نذكر عقيدة أهل السنة، فنقول: عقيدتنا أن الله
    قديم أزليٌّ، لا يُشبِهُ شيئًا ولا يشبهه شىء، ليس له جهة ولا مكان" اهـ.







    الخيانه صارت ميانه
    الخيانه صارت ميانه
    امــــيرة المنتــدى
    امــــيرة المنتــدى


    عدد المساهمات : 1707
    نقاط : 5196
    تاريخ التسجيل : 22/04/2011
    العمر : 29

    غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان Empty رد: غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان

    مُساهمة من طرف الخيانه صارت ميانه الجمعة يوليو 08, 2011 3:04 am

    ـ
    نقل الشيخ تاج الدين السبكي الشافعي الأشعري (771هـ) عن الشيخ فخر الدين بن عساكر
    أنه قال: "إن الله تعالى موجود قبل الخلق ليس له قَبْلٌ ولا بَعْدٌ، ولا فوقٌ
    ولا تحتٌ، ولا يمينٌ ولا شمالٌ، ولا أمامٌ ولا خَلْفٌ". ثم قال ابن السبكي بعد
    أن ذكر هذه العقيدة ما نصه: "هذا ءاخر العقيدة وليس فيها ما ينكره سُنّي"
    اهـ.




    ووافقه على ذلك الحافظ المحدّث صلاح الدين العلائي (761هـ) أحَد أكابر علماء الحديث
    فقال ما نصه: "وهذه "العقيدة المرشدة" جرى قائلها على المنهاج القويم، والعَقْد
    المستقيم، وأصاب فيما نزَّه به العليَّ العظيم" اهـ.




    قال الشيخ محمد مَيَّارة المالكي (1072هـ) ما نصه: "أجمع أهل الحق قاطبة على أن
    الله تعالى لا جهة له، فلا فوق ولا تحت ولا يمين ولا شمال ولا أمام ولا خلف"اهـ.



    10ـ
    وقال شيخ الجامع الأزهر سليم البِشْري (1335هـ) ما نصه: "مذهب الفرقة الناجية
    وما عليه أجمع السُّنّيون أن الله تعالى منزه عن مشابهة الحوادث مخالف لها في جميع
    سمات الحدوث ومن ذلك تنزهه عن الجهة والمكان" اهـ، ذكره القضاعي في "فرقان
    القرءان".

    الخيانه صارت ميانه
    الخيانه صارت ميانه
    امــــيرة المنتــدى
    امــــيرة المنتــدى


    عدد المساهمات : 1707
    نقاط : 5196
    تاريخ التسجيل : 22/04/2011
    العمر : 29

    غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان Empty رد: غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان

    مُساهمة من طرف الخيانه صارت ميانه الجمعة يوليو 08, 2011 3:04 am

    ـ
    وقال الشيخ يوسف الدجوي المصري (1365هـ) عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف في
    مصر ما نصه :"واعلم أن السلف قائلون باستحالة العلو المكاني عليه تعالى، خلافًا
    لبعض الجهلة الذين يخبطون خبط عشواء في هذا المقام، فإن السلف والخلف متفقان على
    التنزيه" اهـ.



    12ـ
    وقال أيضًا: "هذا إجماع من السلف والخلف" اهـ.



    13ـ
    وقال الشيخ سلامة القضاعي العزامي الشافعي (1376هـ) ما نصه: "أجمع أهل الحق من
    علماء السلف والخلف على تنزه الحق ـ سبحانه ـ عن الجهة وتقدسه عن المكان" اهـ.



    14ـ
    وقال المحدث الشيخ محمد عربي التبان المالكي المدرس بمدرسة الفلاح وبالمسجد المكي
    (1390هـ) ما نصه: "اتفق العقلاء من أهل السنة الشافعية والحنفية والمالكية
    وفضلاء الحنابلة وغيرهم على أن الله تبارك وتعالى منزه عن الجهة والجسمية والحد
    والمكان ومشابهة مخلوقاته" اهـ.





    الخيانه صارت ميانه
    الخيانه صارت ميانه
    امــــيرة المنتــدى
    امــــيرة المنتــدى


    عدد المساهمات : 1707
    نقاط : 5196
    تاريخ التسجيل : 22/04/2011
    العمر : 29

    غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان Empty رد: غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان

    مُساهمة من طرف الخيانه صارت ميانه الجمعة يوليو 08, 2011 3:04 am


    وقد حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل الأهواء بقوله :"وإنه سيخرج من
    أمتي أقوامٌ تجارى بهم تلك الأهواء كما يتجارى الكَلَب بصاحبه، لا يبقى منه عرقٌ
    ولا مفصلٌ إلا دخله" رواه أبو داود. فالحمد لله الذي جعل لنا من يبيِّن عقيدة
    أهل السنة ويدافع عنها. وتمسك أخي المسلم بهذه العقيدة التي عليها مئات الملايين من
    المسلمين، والحمد لله على توفيقه.اهـ.
    الخيانه صارت ميانه
    الخيانه صارت ميانه
    امــــيرة المنتــدى
    امــــيرة المنتــدى


    عدد المساهمات : 1707
    نقاط : 5196
    تاريخ التسجيل : 22/04/2011
    العمر : 29

    غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان Empty رد: غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان

    مُساهمة من طرف الخيانه صارت ميانه الجمعة يوليو 08, 2011 3:05 am


    الباب الخامس: الدليل العقلي على
    تنزيه الله عن المكان والجهة




    اعلم
    أن النظر العقلي السليم لا يخرج عما جاء به الشرع ولا يتناقض معه، والعقل عند علماء
    التوحيد شاهد للشرع، إذ أن الشرع لا يأتي إلا بمجوَّزات العقل كما قال الحافظ
    الفقيه الخطيب البغدادي (الفقيه والمتفقه/ص94) :"الشرع إنما يَرِدُ بمجوَّزات
    العقول وأما بخلاف العقول فلا" اهـ.




    فسنبين في هذا الباب أن الله منزه عن الجهة والمكان بالأدلة العقلية والبراهين
    القطعية لدحض مزاعم مشبهة العصر وغيرهم من الفرق المنحرفة عن أهل السنة والجماعة،
    وإليك بيان ذلك من أقوال العلماء:




    قال الشيخ أبو سعيد المتولي الشافعي الأشعري (478هـ) في كتابه "الغُنية في أصول
    الدين" (ص73-74-75) ما نصه :"والغرض من هذا الفصل نفي الحاجة إلى المحل والجهة
    خلافًا للكرّامية والحشوية والمشبهة الذين قالوا إن لله جهة فوق.




    وأطلق بعضهم القول بأنه جالس على العرش مستقر عليه، تعالى الله عن قولهم.


    والدليل على أنه مستغن عن المحل أنه لو افتقر إلى المحل لزم أن يكون المحل قديمًا
    لأنه قديم، أو يكون حادثًا كما أن المحل حادث، وكلاهما كفر.

    الخيانه صارت ميانه
    الخيانه صارت ميانه
    امــــيرة المنتــدى
    امــــيرة المنتــدى


    عدد المساهمات : 1707
    نقاط : 5196
    تاريخ التسجيل : 22/04/2011
    العمر : 29

    غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان Empty رد: غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان

    مُساهمة من طرف الخيانه صارت ميانه الجمعة يوليو 08, 2011 3:05 am



    والدليل عليه أنه لو كان على العرش على ما زعموا، لكان لا يخلو إما أن يكون مِثْل
    العرش أو أصغر منه أو أكبر، وفي جميع ذلك إثبات التقدير والحد والنهاية وهو كفر.




    والدليل عليه أنه لو كان في جهة وقدرنا شخصًا أعطاه الله تعالى قوة عظيمة واشتغل
    بقطع المسافة والصعود إلى فوق لا يخلو إما أن يصل إليه وقتًا ما أو لا يصل إليه.




    فإن قالوا لا يصل إليه فهو قول بنفي الصانع لأن كل موجودين بينهما مسافة معلومة،
    وأحدهما لا يزال يقطع تلك المسافة ولا يصل إليه يدل على أنه ليس بموجود.




    فإن قالوا يجوز أن يصل إليه ويحاذيه فيجوز أن يماسه أيضًا، ويلزم من ذلك كفران:




    أحدهما: قدم العالم، لأنا نستدل على حدوث العالم بالافتراق والاجتماع.




    والثاني:

    اثبات الولد والزوجة" اهـ.
    الخيانه صارت ميانه
    الخيانه صارت ميانه
    امــــيرة المنتــدى
    امــــيرة المنتــدى


    عدد المساهمات : 1707
    نقاط : 5196
    تاريخ التسجيل : 22/04/2011
    العمر : 29

    غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان Empty رد: غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان

    مُساهمة من طرف الخيانه صارت ميانه الجمعة يوليو 08, 2011 3:06 am


    وقال الشيخ أبو حامد الغزالي الشافعي الأشعري (505هـ) في كتابه "إحياء علوم الدين"
    (ج1/ص127) ما نصه :"الأصل الرابع: العلم بأنه تعالى ليس بجوهر يتحيَّز، بل
    يتعالى ويتقدّس عن مناسبة الحيّز، وبُرهانُه أن كل جوهر متحيز فهو مختص بحيِّزه،
    ولا يخلو من أن يكون ساكنًا فيه أو متحركًا عنه، فلا يخلو عن الحركة أو السكون وهما
    حادثان، وما لا يخلو عن الحوادث فهو حادث" اهـ.




    3ـ وذكر الشيخ أبو المعين النسفي الحنفي (508هـ) في كتابه "تبصرة الأدلة في أصول
    الدين" (ج1/ص174ـ183) براهين قاطعة وحججًا ساطعة في رد شبه المجسمة السابقين
    والمعاصرين الذين يزعمون أنَّ الله اتخذ العرش مستقرًّا ومسكنًا له وكرسيًا يجلس
    عليه والعياذ بالله من الكفر والخذلان، فقال ما نصه: "وللمجسمة شبه ثلاثة:



    *
    الأولى قولهم إن الموجودَيْن القائِميْن بالذات لا يخلُوان من أن يكون كل واحد
    منهما بِجهةٍ من صاحبه.
    الخيانه صارت ميانه
    الخيانه صارت ميانه
    امــــيرة المنتــدى
    امــــيرة المنتــدى


    عدد المساهمات : 1707
    نقاط : 5196
    تاريخ التسجيل : 22/04/2011
    العمر : 29

    غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان Empty رد: غاية البيان فيس تنزيه الله عن الجهه والبيان

    مُساهمة من طرف الخيانه صارت ميانه الجمعة يوليو 08, 2011 3:06 am


    فنقول وبالله التوفيق: الموجودان القائمان بالذات كل واحد منهما في الشاهد يجوز أن
    يكون فوق صاحبه والآخر تحته، أتجوّزون هذا في الحق تعالى؟ فإن قالوا: نعم تركوا
    مذهبهم، فإنهم لا يجوزون أن يكون البارىء جل وعلا تحت العالم، وإن قالوا: لا،
    أبطلوا دليلهم، فإن قالوا: إنما لم نجوز هذا في الحق تعالى لأن جهة تحت جهة ذم
    ونقيصة، والبارىء جل وعلا منزه عن النقائص وأوصاف الذم. قيل لهم: فإذًا أثبتم
    التفرقة بين الشاهد والحق عند وجود دليل التفرقة حيث لم تجوزوا أن يكون الحق تعالى
    بجهة تحت وإن كان ذلك في الشاهد جائزًا لثبوت دليل التفرقة وهو استحالة النقيصة
    ووصف الذم على الحق وجواز ذلك على الشاهد، فلم قلتم إن دليل التفرقة فيما نحن فيه
    لم يوجد؟ بل وجد لِمَا مرّ أنه يوجب الحدوث وهو ممتنع على الحق، جائز بل واجب على
    الشاهد.




    ثم نقول لهم: كون جهة تحت جهة ذم ونقيصة غير مسلَّم، إذ لا نقيصة في ذلك ولا رفعة
    في علو المكان، إذ كم من حارس فوق السطح وأمير في البيت، وطليعة على ما ارتفع من
    الأماكن وسلطان في ما انهبط من الأمكنة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 2:04 am